الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
....................................................................................__________= الترمذي.وقال فيه الحافظ ابن حجر: مقبول.ومعلوم أن الحافظ ابن حجر يقول هذا فيمن ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك به حديثه.5- جميع بن عمير التيمي قال البخاري: في أحاديثه نظر.وقال أبو حاتم: محله الصدق صالح الحديث.وقال الساجي: صدوق.وقال العجلي: تابعي ثقة.وقال ابن حجر: صدوق يخطئ ويتشيع.وروى له الأربعة.وحسن الترمذي حديثه في " سننه " في مناقب أبي بكر الصديق في الباب الرابع.6- حبيب بن سالم قال البخاري: فيه نظر.وقال ابن عدي: ليس في متون أحاديثه حديث منكر بل قد اضطرب في أسانيد ما يروى عنه.وقال الآجري عن أبي داود: ثقة.وذكره ابن حبان في " الثقات ".وروى له مسلم والاربعة.وقال ابن حجر: لا بأس به.7- حريش بن خريت قال البخاري: فيه نظر.وقال أيضا: أرجو.قال اليماني المعلمي في تعليقه عليه في " التاريخ الكبير ": كأنه يريد: أرجو أنه لا بأس به.وفي " تهذيب التهذيب ": قال البخاري في " تاريخه ": أرجو أن يكون صالحا.وقال أبو حاتم: لا بأس به.8- سليمان بن داود الخولاني قال البخاري: فيه نظر.وقد أثنى عليه أبو زرعة وأبو حاتم وعثمان بن سعيد وجماعة من الحفاظ.قال ابن حجر: لا ريب في أنه صدوق.9- طالب بن حبيب المدني الأنصاري قال البخاري: فيه نظر.وروى له أبو داودوقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.وذكره ابن حبان في " الثقات ".ووثقه الهيثمي في " مجمع الزوائد " 5 / 106.10- صعصعة بن ناجية قال البخاري: فيه نظر.وهو صحابي ذكره ابن حجر في " تهذيب التهذيب " و" الإصابة ".11- عبد الرحمن بن سلمان الرعيني قال البخاري: فيه نظر.وقد وثقه ابن يونس.وقال أبو حاتم: ما رأيت من حديثه منكرا وهو صالح الحديث.وله عند مسلم في مبيت ابن عباس عند ميمونة.وقال النسائي: ليس به بأس كما في " تهذيب التهذيب " 6 / 188.وقال ابن حجر: لا بأس به.وأدخله البخاري في " الضعفاء ".فقال أبو حاتم: يحول من هناك.والصواب عندي: أن ما قاله العراقي ليس بمطرد ولا صحيح على إطلاقه بل كثيرا ما يقوله البخاري ولا يوافقه عليه الجهابذة وكثيرا ما يقوله ويريد به إسنادا خاصا كما قال في " التاريخ الكبير " 3 / 1 / 183 في ترجمة عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد رائي الاذان: فيه نظر لأنه لم يذكر سماع بعضهم من بعض.وكما في ترجمته في " تهذيب التهذيب " 6 / 10.وكثيرا ما يقوله ولا يعني الراوي بل حديث الراوي فعليك بالتثبت والتأني.انظر " قواعد في علوم الحديث " ص 254- 257.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 440 - مجلد رقم: 12
|